إدارة الوقت مفتاح النجاح

إدارة الوقت


“المفتاح ليس في إنفاق الوقت، بل في استثماره” ستيفن كوفي
كشفت دراسة [2]  أجريت عام 2015 من إرنست آند يونغ أن حوالي نصف المدراء (46٪ من المدراء) في جميع أنحاء العالم يعملون أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، ويقول 40٪ إن ساعاتهم زادت خلال العقد الماضي، مهما كان عدد الساعات التي تقضيها في العمل إلا أنك لن تحقق النتائج المرجوة ما لم تقم بإدارة تلك الساعات بفعالية تسمح لك ببلوغ أهدافك وخططك، إن الوقت هو أكثر ما نحتاجه وأكثر شيء نسيء استخدامه في الواقع.
إدارة الوقت بفعالية أكبر يمنحنا إنتاجية أكبر، تسمح لك إدارة الوقت الجيد بإنجاز المزيد في فترة زمنية أقصر، مما يتيح لك الاستفادة من وقت  فراغٍ يمكن استثماره في فرص التعلم، وخفض الإجهاد، وممارسة الهوايات والتركيز أكثر، والعديد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها منه.
لكي تنجح في تحسين إدارته حدد الاستخدامات الأساسية لوقتك، على سبيل المثال كم من الوقت تقضي في الاجتماعات، وكم تقضي في الرد على رسائل البريد الإلكتروني، ثم اكتشف هل تزيد تلك الاستخدامات من قيمة وقتك وعملك؟ تخلص أيضا من كل الأعمال التي لا تضيف قيمة كبيرة لشركتك، وتعلم تفويض المهام والاستعانة بالمصادر الخارجية لإنجاز بعض الأمور التي يمكن أن يُنجزها غير وبالكفاءة نفسها.
تذكّر أن إدارة الوقت بفعالية في الغالب ليس سببه أي نقص في الإجراءات أو الأساليب أو التقنيات (تنزيل التطبيقات، ضبط وقت النوم، وإنشاء قوائم المهام، أو حتى حضور دورات تدريبية)، بل إلى مواقفنا ومستوى التزامنا، والانضباط الذاتي.
إضافة إلى هذه الدورات المحورية قد تحتاج إلى حضور دورات تدريبية مختلفة في قانون الأعمال، والاقتصاد، وعلوم الكومبيوتر، وعلم النفس، ومخاطبة الجمهور… وغيرها من الدورات التي يمكنك أن تجدها عبر الإنترنت، في مواقع مختلفة مثل أكاديمية حسوب.

المصادر..
مدونة خمسات
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق